حول تلك العلاقة الساحرة والغامضة بين النساء والقطط

محتويات الموضوع :


    حول تلك العلاقة الساحرة والغامضة بين النساء والقطط
    القطط من أجمل الحيوانات الأليفة التي يحبها الإنسان ويستأنس بها ويفضلها عن غيرها من الحيوانات الأليفة، ويرجع ذلك لشكلها الجميل الي يجذب الإنسان لنعومتها ورقتها وتصرفاتها المرحة فتبث المرح والسعادة في قلوب أصحابها وتأسر حتى الغريب عنها بحنانها وجمالها.
    حول تلك العلاقة الساحرة والغامضة بين النساء والقطط

    علاقة القطط بالنساء
    من الملحوظ جداً أن النساء ينجذبن بسرعة للقطط عن الرجال وذلك لأن القطط تتقرب أكثر للنساء وتتفاعل معهن وتلاعبهن بشكل متكرر ولا تمل من لفت إنتبهاهن، وقد أثبتت الدراسات من خلال قصة نشرتها Discovery news أن النساء أكثر ميلاً القطط عن الرجال، وذلك يرجع إلى إحتواء القطط المرأة عن الرجل حيث أنها تعطيها طاقة إيجابية فتشعر بالهدوء والسكينة خصوصاً مع تقدم أعمارهن وابتعاد الأبناء فيشعرن بالوحدة فتلجأ المرأة إلى تبني القطط لتهون عليها وحدتها.
    بداية الحب التبني
    تقول "ليلى" السيدة الخمسينية و موظفة حكومية " القطط مخلوقات جميلة، حنونة وعطوفة على خلاف الكثير من البشر"، وقد بدأت ليلى تربية القطط منذ خمسة أعوام حينما عرضت عليها زميلتها في عملهما أن تتبنى إحدى قططها.
    "كانت قطة جميلة، بيضاء اللون، ذات ملمس ناعم، سرعان ما بدأت تشتم ملابسي وتتقرب مني، أحببتها من اللحظة الأولى وقررت أن احتفظ بها، وهي تنتمي لفصيلة القطط الفارسية. منذ فترة كان أبنائي يعيشون معي والآن منهم من سافر ومنهم من تزوج وتركوني وحيدة، لا أجد من يتحدث معي ويؤنس وحدتي سوى قطتي"، تقول ليلى.
    القط شريك حياة
    تبين إحدى الدراسات أن القطط تعادل عاطفياً وجود شريك حياة، لأنه يستفيد كل الأشخاص من وجود القطط بالمنزل خصوصاً العائلات التي لم ترزق بأطفال أو أم تركها أبناءها وأصبحت وحيدة فيستأنسون بوجود القطط وتعوضهم قليلاً عن فقد الأبناء أو تركهم فعندما يدخلون منازلهم بمجرد فتح الباب تجد القطط يجرون مسعرين الإستقبال أصحابها كما الأطفال.
    لهذا السبب تعتبر القطط من أجمل الكائنات الأليفة التي ينجذب إليها النساء في جميع مراحلهم العمرية فتمثل لهم دعماً.
    الإرتباط النفسي
    تحولت السيدة ليلى من تبني قطة واحدة بالعمل إلى تبني وتربية قطط أخرى لفتت إنتباهها بالشارع فشعرت أن من لزاماً عليها الإهتمام بهم ورعايتهم أكثر وتحضير الطعام لهم كأنهم أبنائها.
    تقول ليلى:
    "في أحد الأيام، أثناء وجودي بالعمل وجدت أحد السعاة يسرع إلي ويخبرني أن القطة "موكا" التي أرعاها منذ فترة تعرضت لحادث سير أثناء وجودها بالشارع أدى إلى وفاتها، حينها شعرت بحزن شديد وبدأ عدد من أصدقائي في مواساتي فيما انهال علي آخرون بالسخرية"
    من هنا نشأ الإرتباط النفسي بين ليلى وقططها، قد أثبتت الدراسات أن القطط ترتبط نفسياً بصاحبها وتشعر بما يشعر به سواء حزن أو فرح، فتقفز فرحاً وترفع ذيلها في حال شعورها بسعادة صاحبها وفرحه، أما إذا كان صاحبها يشعر بالحزن والإكتئاب تقترب منه وتمنحه الدفء والحنان وتدعمه لذلك إقتناء القطط بالمنزل يقلل من شعور أصحابها بالمرض.
    أنواع القطط
    هناك أنواع كثيرة من القطط وفصائل تنحدر منها،مثل الماو الموجودة بمصر و الفارسية تنحدر من بلاد الفرس، وأيضاً القطط الأمريكية ذو الشعر القصير، والقطط الحبشية التي اختلف العلماء حول أصولها فمنهم من يقول أنها حبشية ومنهم من يقول أنها مصرية، و من أندر الأنواع القطط الفرعونية التي أصبحت من النادر الحصول عليها، كذلك القط الياباني ذو الذيل القصير، والقط العربي أصوله من شبه الجزيرة العربية، وغيرها من الأنواع والفصائل.
    كما أن القطط أنواع كثيرة كما ذكرت أيضاً تختلف شخصياتها، فلكل قط شخصيته الفريدة فيوجد قط يهوى اللعب طول اليوم وتخريب أثاث المنزل ولا يمل من اللعب، وقطع آخر يظل مستلقي لساعات طويلة وكسلان، وقط يفاجئك باللعب والآخر لا يفعل شيء سوى العض وآخر يهوى لعق رجليك وهكذا.
    القطط علاج!
    أثبتت دراسة من جامعة مينيسوتا الأمريكية أن الأشخاص الذين يربون قطط لديهم في المنزل أقل عرضة للموت بأمراض ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة ٤٠٪ مقارنة بالأشخاص الذين لا يربون القطط، وكذلك الأشخاص الذين لديهم قطط يتعافون أسرع من غيرهم من النوبات القلبية وأيضاً الأطفال الذين نشأو مع القطط أقل عرضة للإصابة بالحساسية والربو.
    بالإضافة لكونها حيوانات جميلة فإنها تفيد أيضاً في العلاج النفسي، وأيضاً تربيتها تحميك من الكثير من الأمراض فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يعيشون مع القطط تنمو لديهم مهارات التواصل والاتصال فيستطيعو تكوين علاقات إجتماعية ناجحة،كما أنه تساعد صوت الخرخرة وهو صوت القطط في علاج بعض أمراض ضغط الدم وتساعد في تخفيف التوتر وتحسين الحالة النفسية وانخفاض الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وتعمل على تحسين الجهاز المناعي، لذلك فإن إعتنائكم بالقطط وإحتضانكم لها يقلل من خفض التوتر لديكم والقلق، بالتأكيد القطط حيوانات إجتماعية محبوبة ويقر أصحابها بقدرتها على تغيير يومهم الأفضل دائماً.
    لماذا نحب القطط؟
    يصف الأشخاص الذين يربون القطط تربية القطط بمثابة إدمان الشيكولا و ذلك يرجع لطبيعتها كحيوان أليف جميل يعطيهم الشعور بالسعادة و المرح و من الصعب مقاومة سحرها وجمالها ونظراتها البريئة بالإضافة لسهولة التعامل معها، ومن الصعب التخلص عنها من قبل أصحابها فمن يتبنى قطة ويتعلق بها خصوصاً في وحدته من الصعب جدا اتخاذه قرار بالتخلي عنها، وبحسب درااسات فإن هناك أسباب عدة وراء حبنا القطط من ضمنها ما سبق ذكره.
    القطط تفضل البشر عن الطعام
    حسب دراسة جديدة، نشرت في مجلة تايم الأميركية، قام بها علماء من جامعة ولاية أوريغون، تبين أنه عندما تعطي بعض أنواع الحيوانات الأليفة ومن بينها القطط خيارات مختلفة من المحفزات مقابل التفاعل المباشر مع البشر كانت النتيجة مفاجأة حيث تم إختيار التفاعل المباشر مع البشر والتخلي عن الطعام أو اللعب أو النوم.


    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    مخاطر السمنة وأضرارها المرعبة علي صحة الإنسان

    طائر العقاب أقوى طائر في العالم

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية