أول وأقدم مصنع سيارات في العالم

محتويات الموضوع :


    لا يمكن بالطبع إغفال أهمية السيارات في حياتنا والتي سهلت علينا الكثير من مشاق التنقل والسير لمسافات طويلة في الماضي، ونتعرف اليوم في موقع حكاية علي أقدم مصنع سيارات في العالم والذي كان بداية الشرارة لانطلاق بقية أنواع السيارات الأخرى التي تلتها بعد ذلك حتي وصلنا لأحدث أنواع السيارات اليوم والتي مازالت في تنافس ليقدم كل منها العديد من الميزات الحديثة للسيارات والتي غالباً ليس لها نهاية، ولعل تحديد أول مصنع سيارات في العالم شيئاً لم يصل إليه تاريخ صناعة السيارات بدقة في سجلاته، ولكن الأمر الذي لا شك فيه هو أن أول مصنع سيارات كان في فرنسا وتحديداً آرسنال باريس.

    أول وأقدم مصنع سيارات في العالم

    أول مصنع سيارات في العالم


    عندما نقلب صفحات تاريخ صناعة أول سيارة في العالم نجد أنه ليس هناك ما يحدد لنا أن مكان ما كان أول مصنع سيارات في التاريخ، ولكن ما يمكن الجزم به هو أن أول سيارة في التاريخ كانت صناعتها علي يد المهندس الفرنسي " كونيو" عام ١٧٦٩م في فرنسا وتحديداً في آرسنال باريس

    والذي قام بصناعة سيارة ذات ثلاث عجلات يتم دفعها ذاتيا عن طريق قوة ضغط البخار الموجود في داخل المحرك، وذلك بعد فترة من وضع كل من إسحاق نيوتن وليوناردو دافنشي لتصاميم مبدئية للسيارات، وقد حاول تطبيق هذه التصاميم العديد من المهندسين والخبراء، ولكن كان الحظ في صف "نيكولا جوزيف كونيو"  والذي ينسب إليه صناعة أول سيارة تعمل بمحرك بخاري.

     وقد قام "كونيو" بصناعة هذه السيارة للتسهيل علي الجيش الفرنسي في نقل المعدات الثقيلة لاسيما المدافع من مكان لآخر، ولعل العربة التقليدية ذات الثلاث عجلات كانت مصدر إلهام لكونيو بتصنيع سيارته البخارية بعد إضافته محركا يتم تشغيله بأسطوانتين، كل منهما تضم مجموعة مكابس متصلة بالعجلة الأمامية بشكل مباشر عن طريق اسطوانة رفيعة يطلق عليها " الدبرياج" دون غطاء مما يسهل حركة السيارة إلي الأمام لمسافات معقولة.

    طالع أيضا :. أغلي وأفخم أنواع السيارات في العالم

    مواصفات أول سيارة في العالم


    تم وضع كل من السخان والمحرك البخاري في الجزء الأمامي للسيارة، حيث وضعا بشكل منفصل عن أجزاء السيارة الأخرى.
    كانت السيارة البخارية تعمل بثلاث عجلات، وبسرعة ٢,٥ ميل/ الساعة، كما كان من الضروري أن تقف السيارة كل عشرة دقائق أو ربع ساعة لإعادة جمع البخار في المحرك من جديد.

    أول وأقدم مصنع سيارات في العالم


    بداية تصميم أول سيارة كهربائية


    ظهرت أول سيارة كهربائية في اسكتلندا إبان القرن التاسع عشر الميلادي وتحديدا في الفترة ما بين عام ١٨٣٢ و ١٨٣٩م، حيث تم صناعة هذه السيارة علي يد المخترع " روبرت آندرسون" والتي كانت تعمل بمحرك كهربائي، وقد تلت هذه الفكرة فكرة أخرى وهي تصنيع محركات تعمل بالوقود.

    صناعة أول سيارة بمحرك يعمل بالوقود


    كانت صناعة أول سيارة يعمل محركها بالبنزين علي يد " كارل فريدريش بنز" في ألمانيا في الفترة بين عام ١٨٨٥ و ١٨٨٦م، وكانت هذه السيارة بثلاث عجلات أيضاً، وسرعان ما تم بعدها صناعة أول سيارة بأربع عجلات ومحرك يعمل بالوقود، وذلك علي يد كل من  "فيلهلم مايباخ" و "غوتيلب دايمر" خلال عام ١٨٨٦م.

    إقرأ أيضا :. تعلم صيانة بطارية السيارة الجافة

    أول وأقدم مصنع سيارات في العالم

    مراحل تطور صناعة السيارات عبر الزمن


    بعد صناعة كل من السيارة التي تعتمد على المحرك البخاري ومن ثم السيارة التي يعمل محركها بالكهرباء، تتابعت تطورات صناعة السيارات حتي بلغت ما هي عليه اليوم من حداثة وتطور، ويمكن تلخيص مراحل تطور صناعة السيارات التي تبعت السيارات الكهربائية في النقاط الآتية:-


    صناعة سيارات تعمل محركاتها بالوقود، وذلك علي يد " كارل بنز" عام ١٨٨٥م.
    بدأت بعد ذلك الشركات في شراء المحركات من دايلمر وبنز لتطوير هذه المحركات.
    أسس بعد ذلك كل من إيميل ليفاسور وبانهارد أول شركة تقوم بصناعة السيارات في عام ١٨٩٠م، وقاما بالكثير من التعديلات علي المحركات، مثل نقلها للجزء الأمامي للسيارة، وتطوير نظام للدفع الخلفي للسيارة.

    شاهد ايضا :. ما هو التحليل الكهربائي للماء؟

    وفي عام ١٨٩٣ أسس الأخوان فرانك وتشارلز دوريا أول شركة لصناعة السيارات التي تعمل محركاتها بالوقود، ولحق بهما "رانسوم أولدز" وأسس شركة لتصنيع السيارات، وتبعه "هينري فورد" وأقام بتأسيس خط تصنيع حديث للسيارات واستخدم فيها تصميمه الخاص للسيارات وقام ببيعها.

    دخلت بعد ذلك التكنولوجيا في مجال صناعة السيارات بقوة، لنجد أن هناك سيارات تعمل بالهاتف النقال، وأخري تعمل باللمس، وثالثة بالتحكم عن بعد، وهناك سيارات تعمل بزر تشغيل فقط دون استخدام المفتاح، ومازالت صناعة السيارات كل يوم في جديد عن ذي قبل.



    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    مخاطر السمنة وأضرارها المرعبة علي صحة الإنسان

    طائر العقاب أقوى طائر في العالم

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية