اعرف كل شئ عن كوكب المريخ المثير للجدل

محتويات الموضوع :


    اعرف كل شئ عن كوكب المريخ المثير للجدل ، يعتبر كوكب المريخ أحد أشهر الكواكب في المجموعة الشمسية والذي يتميز بوجود الكثير من البراكين والمرتفعات فوقه، بالإضافة إلي أنه أول كوكب يمتلك مدارا بعيداً عن مدار الأرض، واليوم نتعرف علي كوكب المريخ الذي سبب جدلا للباحثين والعلماء حول بداية تكوينه وسبب وجود العديد من سهول الحمم البركانية بداخله أكثر من أي كوكب آخر، بالإضافة إلى تكوينه الداخلي والتضاريس المختلفة الموجودة عليه وسبب تكوينها.

    كوكب المريخ أشهر الكواكب الشمسية


    اعرف كل شئ عن كوكب المريخ المثير للجدل


    كوكب المريخ هو رابع الكواكب الشمسية بالنسبة لبعده عن الشمس، وأطلق عليه مسمي المريخ وهي مشتقة من (أمرخ) في اللغة العربية والتي تعني البقع أو التصبغات الحمراء، وبالفعل يغلب علي كوكب المريخ اللون المائل إلي الأحمر بسبب انتشار غبار أكسيد الحديد ( الثلاثي) علي سطح المريخ بنسبة كبيرة، وتبلغ مساحة سطحه حوالي ١٤٤.٧٩٨.٥٠٠ كيلومتر مربع أي ربع مساحة كوكب الأرض، ويقدر حجم كوكب المريخ بحاصل ضرب ( ٦.٤١٨٥× ١٠²³ ) كيلوغرام، ويقدر قطره بما يقارب ٦٨٠٠ كيلومتر وهو ما يعادل نصف طول قطر كوكب الأرض كما أن كتلته تساوي ١/١٠ من كتلة كوكب الأرض، ويدور كوكب المريخ حول الشمس في مدار يفصله عن الشمس ٢٢٨.٠٠٠.٠٠٠ كيلومتر، وعند وصوله لأقصي سرعة في الدوران يكون علي مسافة ٢٤٩ مليون كيلومتر من الشمس.
    ذات صلة :: أكبر مجرة حلزونية في الكون تم اكتشافها حتي الآن
    يمتلك كوكب المريخ قمرين أحدهما يطلق عليه فوبوس و يعني الخوف، والآخر يطلق عليه ديموس ويعني الرعب، ويري العلماء أن الماء قد وجدت على الكوكب منذ أكثر من ٣.٨ مليار عام وهو ما يعني أنه كانت هناك حياة على ذلك الكوكب منذ مليارات السنين، كذلك فإن كوكب المريخ يضم الكثير من الجبال شديدة الارتفاع والأودية إضافة إلي بركان أوليمبس مونز الشهير والموجود في جبل الأولمب علي الكوكب.

    تصل درجة الحرارة العليا علي كوكب المريخ إلي ٢٧° والصغرى ١٣٣°، ويتشكل الغلاف الجوي الخاص به من بخار الماء، والنيتروجين، وثاني أكسيد الكربون، والأرغون ومجموعة غازات أخرى.

    التكوين الداخلي لكوكب المريخ


    اعرف كل شئ عن كوكب المريخ المثير للجدل


    تعرض كوكب المريخ قديما لعملية من التمايز والذي يقصد به تغير مكونات وكثافة جميع طبقات الكوكب وهو ما حدث قبل ذلك لكوكب الأرض، وبالنسبة للتكوين الحالي لكوكب المريخ فهو كالآتي:-
    قد يهمك :: العواصف الشمسية ما هي وما تأثيرها علي المناخ والبيئة والحياة
    يتكون قلب كوكب المريخ من كبريتات الحديد وهو شبه سائل، كما تغلفه طبقة أو وشاح من السليكات وهي المسئولة عن حدوث البراكين داخل الكوكب.
    ويمتد قلب الكوكب إلي مسافة تقدر بالكثير من الكيلومترات والتي يصل نصف قطرها إلي ١٧٩٤±٦٥ كم والتي تتكون من الكبريت والنيكل والحديد.
    كذلك يصل سمك قشرة الكوكب إلي ٥٠ كم، ويبلغ ارتفاعها ١٢٥ كم، وتتكون القشرة من الماغنسيوم والحديد، والكالسيوم والألومنيوم، والبوتاسيوم.

    الغلاف الجوي والمياه في كوكب المريخ


    اعرف كل شئ عن كوكب المريخ المثير للجدل


    يعتبر الغلاف الجوي للمريخ رقيق جداً نسبة إلي الغلاف الجوي للأرض؛ فهو يبلغ ٠.١ من نسبة الغلاف الجوي للأرض، ويتكون الغلاف الجوي من ثاني أكسيد الكربون بنسبة ٩٥٪ تقريباً.

    أما المياه فهي موجودة علي شكل ثلوج علي الكوكب في كل من قطبيه الشمالي والجنوبي وصخور قشرة الكوكب، كذلك يوجد القليل من بخار الماء داخل الغلاف الجوي للأرض.
    طالع أيضا :: معلومات مخيفة عن كوكب الأرض حان الوقت لتعرفها
    كما تميل التربة في كوكب المريخ إلي القلوية وتتضمن العناصر المختلفة مثل الصوديوم والماغنسيوم، والكلورين والبوتاسيوم.

    التضاريس الموجودة في كوكب المريخ


    اعرف كل شئ عن كوكب المريخ المثير للجدل


    يشمل الجزء الجنوبي للكوكب المرتفعات والتي يظهر عليها أثر ارتطام الشهب والنيازك فوقها، أما الجزء الشمالي فيشمل سهول الحمم البركانية والتي يقع معظمها فوق هضبة تارسيس، وأشهر هذه البراكين هو بركان أوليمبس والذي يعد أيضاً أكبر براكين المجموعة الشمسية.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    مخاطر السمنة وأضرارها المرعبة علي صحة الإنسان

    طائر العقاب أقوى طائر في العالم

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية