قرد التارسير أصغر القرود وأغربها

محتويات الموضوع :


    قرد التارسير أصغر القرود وأغربها ، نتعرف اليوم علي قرد التارسير أصغر أنواع القرود وأغربها، حيث ينتمي التارسير إلى القرود علي الرغم من وجود عدة اختلافات واضحة في قرد التارسير عن بقية أنواع القرود الأخرى؛ فعيناه الكبيرتين والبارزتين وكذلك حجمه الصغير جداً وافتقار جسده للشعر فوق جلده والشكل الغريب لأرجل قرد التارسير، كل تلك المواصفات وغيرها والتي يتميز بها قرد التارسير عن بقية أنواع القرود الأخري، والتي سنتعرف عليها اليوم من خلال موقع حكاية بكامل التفصيل عن قرد التارسير أصغر القرود وأغربها.

    قرد التارسير أصغر القرود وأغربها

     أماكن تواجد قرد التارسير أصغر أنواع القرود وأغربها 


    ينتمي قرد التارسير إلى جنس الترسير التابع للفصيلة الترسيرية من رتبة الرئيسيات طائفة الثدييات التابعة للفقاريات من شعبة الحبليات مملكة الحيوانات، وقد كان قرد التارسير يعيش في الغابات والجزر المختلفة في أغلب البلاد الموجودة في العالم، لكن في الفترة الأخيرة أصبح قرد التارسير مستوطنا الجزر في المناطق الجنوبية لشرق آسيا، حيث تم إنشاء حظيرة خاصة
    (محمية) بدراسة خصائص قرد الترسير في منطقة (بوهول) فوق الجزيرة الفلبينية علي يد ( كارليتو بيزاراس) والذي يطلق عليه رجل التارسير، وهناك تستطيع أن تشاهد قرد الترسير عن قرب دون لمسه.

    إقرأ أيضا :. ١٠ حقائق عن البعوض لا تعرفها



    مواصفات قرد التارسير وشكله


    قرد التارسير أصغر القرود وأغربها


    وبالنسبة لمواصفات قرد التارسير، فهو يتميز بعينين كبيرتين تساوي حجم مخه! حيث يصل قطر مقلة عين قرد التارسير إلي ستة عشر ملليمتر، كما أن لقرد التارسير قوائم خلفية طولها كبير جداً والذي قد يساوي ضعف طول رأس وجسم قرد التارسير معا، ويرجع سبب طول هذه القوائم إلي طول عظام الرسغ الخاصة بقدم قرد التارسير.
    كذلك يصل طول رأس قرد التارسير وجسمه معا إلي ١٠ ملليمتر كأقل تقدير للطول و١٥ ملليمتر كحد أقصي لطوله، كذلك يتمتع قرد التارسير بذيل طويل جداً يقدر طوله من ٢٠: ٢٥ سنتيمتر، كما يمتلك قرد التارسير أصابع طويلة وخاصة إصبعها الثالث والذي يبلغ طول مساو تقريبا لعضد ذراعه.

    شاهد أيضا :. السحر الأسود في أفريقيا وأعراضه والنجاة منه

    كذلك يمتلك قرد التارسير أظافر في أصابعه، بالإضافة إلى امتلاكه لمخالب في الإصبع الثاني والثالث لقدمه في القوائم الخلفية، والتي يستخدمها لتنظيف نفسه.
    ويتمتع قرد التارسير بفراء ناعم جداً وأملس، ولون لامع يميل إلي البيج أو الدرجات ما بين اللون الأصفر واللون البني، كما أن قرد التارسير لا يتمتع بما يسمي البساط الشفاف في عينيه، والمسئول عن انعكاس الضوء في الأماكن المظلمة ليلا، كذلك لا يمتلك قرد التارسير مشطا للأسنان ولكنه يمتلك صيغة مميزة جداً للأسنان تميزه عن باقي القرود.
    إقرأ أيضا :. القرش العفريت أشرس وأبشع قرش في العالم
    يجدر بالذكر أن مخ قرد التارسير ينفرد عن تركيبة المخ في باقي الرئيسيات؛ حيث يختلف ترتيب روابط عيني التارسير وكذلك ما يسمي بالنواة( الركبية) الوحشية وهي جزء رئيسي متواجد في المهاد حيث استقبال المعلومات البصرية، ويعتبر انفراد قرد التارسير في تسلسل طبقات استقبال المعلومات البصرية من أكثر الأمور التي جعلت قرد التارسير مصنفا ضمن أغرب أنواع القرود؛ فتجد أن الطبقات الخلوية التي تستقبل المعلومات البصرية من العين الجانبية تقع في نفس جانب هذه العين، وكذلك الطبقات التي تستقبل المعلومات البصرية من العين المقابلة، موجودة في الناحية التي تقابل الرأس، وهذا الاختلاف في قرد التارسير عن بقية أنواع القرود الأخري يجعل العلماء يميلون ناحية الرأي الذي يدعي نشأة حيوانات التارسير في داخل سلالة مستقلة وسابقة لرتبة الرئيسيات.

    ومن الأمور الرائعة في قرد التارسير قدرته علي سماع الأصوات ذات الترددات العالية والتي تصل لواحد وتسعين كيلو هيرتز، كما أنها تستطيع القيام بما يسمي بالتخاطب الصوتي والذي يقدر غالباً بتواتر ٧٠ كيلو هيرتز.

    إقرأ أيضا :. الكويتزاكوتلس | أضخم مخلوق حلّق في سماء الأرض

    طعام قرد التارسير وتكاثره


    قرد التارسير أصغر القرود وأغربها


    يتغذي قرد التارسير علي الثعابين والحشرات والسحالي والطيور وكذلك الخفافيش، وتحمل أنثي التارسير في صغيرها لمدة ٦ أشهر، لتلد بعدها طفلاً واحدا من صغار التارسير والذي يولد مغطي بالفرو وعيناه مفتوحتان، ويمكن لصغير التارسير أن يقفز بعد يوم من ولادته، كما أنه يصبح قادراً على التزاوج بعد عامين من ولادته.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    مخاطر السمنة وأضرارها المرعبة علي صحة الإنسان

    طائر العقاب أقوى طائر في العالم

    كيفية التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة إيجابية